الرئيسية   أخبار الكلية   الأقسام العلمية   المعهد العالي   مركز الدراسات والبحوث
 
 
مجلة البحوث الأمنية ـ دورية علمية محكمة تصدر عن مركز البحوث والدراسات
   
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
 
 
 
كشاف الأعداد
العدد  
تاريخ/هـ  
تاريخ/م  
 
 
 
بحث
 
 
 
أخبار المجلة
 
       
صدور العدد 47 من مجلة البحوث الأمنية

(كلية الملك فهد الأمنية تصدر عدداً جديداً من مجلة البحوث الأمنية العلمية المحكمة)


تتواصل مجلة البحوث الأمنية مع الباحثين والمختصين وذوي الاهتمام، من خلال إصدارها العدد الجديد (ع47، ذو الحجة 2431هـ)، الذي جاء متضمناً عدداً من البحوث العلمية ذات الصلة بالمجال الأمني بمفهومه الشامل، حيث تناولت بحوث هذا العدد المجالات الشرعية، والقانونية، والتقنية، والدعوية، والاجتماعية، وهي مجالات تمكن الباحثون من توظيفها في إثراء البحث الأمني. وقد جاء البحث الأول بعنوان "إصلاح الأضرار الناتجة من  الأعمال الإرهابية وقواعد المسؤولية الإدارية" للدكتور/ الدين الجيلالي بوزيد أستاذ القانون المشارك بقسم القانون العام بكلية الأنظمة والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود، وقد تناول إشكالية واجهت الدول التي عانت ظاهرة الجريمة الإرهابية، وهي البحث عن أساس قانوني يدعم مسألة إصلاح الضرر الناتج من الجريمة بوجه عام والجريمة الإرهابية بوجه خاص.


أما البحث الثاني فهو بعنوان "الجماعة والإمارة: الحقوق والواجبات في ضوء السنة النبوية ومذهب أهل الحديث" من إعداد الدكتور/ يحيى بن عبدالله البكري الشهري الأستاذ المشارك في الحديث وعلومه بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد، وقد ناقش فيه فتنة الخروج على الجماعة، ومنازعة أولياء أمور المسلمين حقوقهم التي أمر الله بطاعتهم فيها، كما تناول مسألة الجماعة والإمارة، وحقوقهما، وما يترتب على الخروج عليهما من عقوبات شرعية، وموقف أهل الحديث من هذا الأصل المهم من أصول المعتقد.


وقد تناول البحث الثالث "أمن المعـلومات ودوره في الحفاظ على مسار الدعوة الإسلامية"، وهو من إعداد الدكتور/ محمد بن خالد البداح، وكيل كلية الدعوة والإعلام للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وهدف إلى التعرف على دور تقنية المعلومات في تشكيل الفكر والسلوك الاجتماعي القويم، وتسليط الضوء على بعض الجرائم المعلوماتية ذات الطابع الفكري، وكيفية التصدي لها، ومعالجتها، عبر التركيز على التعرف على وظيفة تقنية المعلومات ودورها في الحفاظ على أمن ومسار الدعوة الصحيح.


وقدم الدكتور/ عقيل بن عبدالرّحمن العقيل بحثاً بعنوان "العضل؛ صوره، وأحكامه, وآثاره الاجتماعية والأمنية: دراسة فقهيّة"، موضحاً الآثار السلبية للعضل، الاجتماعية منها والأمنية، وانتهى إلى الحلول الممكنة لعلاج هذه المشكلة.

 
أما البحث الخامس فهو بعنوان: "الاتجار بالنساء بقصد البغاء: دراسة تأصيلية مقارنة" من إعداد الدكتورة/ حلا محمد سليم زودة، المدرسة بقسم القانون الجزائي في كلية الحقوق بجامعة حلب في سوريا، وأشارت الباحثة إلى تنامي ظاهرة الاتجار بالبشر وانتشارها، وأن المرأة باتت المستهدفة الأولى بالاتجار, الذي يحرمها آدميتها عبر استغلالها جنسياً. وقد تناولت ظاهرة الاتجار بالنساء بقصد تشغيلهن في البغاء من خلال إبراز دور الشريعة الإسلامية في مكافحة الاتجار بالمرأة بقصد البغاء، ودور الاتفاقيات الدولية في مكافحة ظاهرة الاتجار بالنساء, ودور القانون الجزائي السوري في مكافحة ظاهرة الاتجار بالنساء بقصد البغاء.


وكما عوّدت المجلة قراءها الكرام بعرض رسالة علمية وكتاب أمني حديثي النشر، فقد تضمن هذا العدد عرضاً لدراسة علمية بعنوان: حقوق زوجة السجين: دراسة تأصيلية مقارنة، للباحث/ محمد بن بلقاسم بن عبدالله البكري، وعرضها الدكتور عبدالحفيظ بن عبدالله المالكي، كما استعرض اللواء. د/ سعيد بن محمد الغامدي كتاباً حديث النشر بعنوان "الإرهاب جريمة العصر".

 
وبهذه المناسبة تتقدم إدارة تحرير المجلة بالشكر والتقدير لكل من الأساتذة الباحثين، وأعضاء الهيئة الاستشارية، والزملاء أعضاء هيئة التحرير، وأعضاء الهيئة الإدارية على ما يقومون به من جهود مباركة لإصدار المجلة بانتظام، وإسهامهم في إثراء البحث العلمي في مختلف المجالات الأمنية.


مدير تحرير مجلة البحوث الأمنية

الدكتور/ عبدالحفيظ بن عبدالله المالكي