الرئيسية   أخبار الكلية   الأقسام العلمية   المعهد العالي   مركز الدراسات والبحوث
 
 
مجلة البحوث الأمنية ـ دورية علمية محكمة تصدر عن مركز البحوث والدراسات
   
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
 
 
 
كشاف الأعداد
العدد  
تاريخ/هـ  
تاريخ/م  
 
 
 
بحث
 
 
 
أخبار المجلة
 
       
صدور العدد (41) من مجلة البحوث الأمنية

يتضمن العدد (41) من المجلة أربع دراسات علمية حللت وفحصت الكثير من القضايا ذات التأثير في مفهوم الأمن فنجد د.عبدالله بن حلفان في بحثه " دور المعلم في تحقيق حسن الخلق وأثره في الأمن الاجتماعي" يركز على البعد القيمي في الفرد والأسرة من خلال مناقشة دور المعلم في المدرسة في تعزيز مكارم الأخلاق وأثر ذلك في تآلف المجتمع وأمنه.


وتقرؤون أيضاً بحثاً علمياً رياضياً بعنوان "حلول مقترحة لترقيم لوحات السيارات من منظور رياضي" تشارك في إعداده الباحثات  د. هيله العودان وإيمان عدوان وسلطانة الموسى، كمساهمة علمية في وضع حلول بديلة لمشكلة ترقيم وتسجيل لوحات السيارات داخل المملكة, مراعيات أن تتماشى هذه الحلول مع قوانين المرور الدولية من منطلق نظرية التركيبات, وإيجاد معامل الزيادة, ومن ثم عدد السنين للحل الجديد ولكل حل بديل مقترح.


وفي هذا العدد تقرؤون بحثاً بعنوان "مدى إدراك والتزام الممارسين الاجتماعيين بالقيم الأخلاقية لممارسة الخدمة الاجتماعية" من إعداد د.محمد القرني بهدف التعرف على مدى إدراك والتزام الممارسين الاجتماعيين بالقيم الأخلاقية أثناء الممارسة المهنية ، ويؤمل الباحث الاستفادة من نتائج دراسته في صياغة آليات عملية لتفعيل التزام ممارسي العمل الاجتماعي بالقيم الأخلاقية أثناء تقديم المساعدة للمحتاجين.


وفي البعد القانوني يقدم  النقيب/ ياسر كلزي دراسة تحليلية بعنوان "دور الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين " ويعرض من خلالها لمفهوم السلم والأمن الدوليين، ومفهوم الأمن الجماعي، ودور مجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين والفروق بين النظرية والتطبيق.


كما تنشر المجلة في قسم التقارير وعرض الكتب والرسائل الجامعية تقريراً عن ندوة علمية وعرضين لكتاب ورسالة علمية.