الرئيسية   أخبار الكلية   الأقسام العلمية   المعهد العالي   مركز الدراسات والبحوث
 
 
مجلة البحوث الأمنية ـ دورية علمية محكمة تصدر عن مركز البحوث والدراسات
   
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
 
 
 
كشاف الأعداد
العدد  
تاريخ/هـ  
تاريخ/م  
 
 
 
بحث
 
 
 
أخبار المجلة
 
       
صدور العدد (42) من مجلة البحوث الأمنية

تطرح مجلة البحوث الأمنية بين أيدي القراء في عددها الجديد باقة مختارة من البحوث والتقارير التي حفل بها العدد (42) من المجلة مبتدئين ببحث عن "التعامل مع غير المسلمين في الإسلام" للباحث الدكتور  إبراهيم بن عبدالكريم السنيدي الذي يحاول من خلاله مناقشة وتفنيد حجج  من ينهجون منهج الغلظة والتشدد مع غير المسلمين دون سند شرعي صريح.  وفي الدراسة الثانية يتناول الدكتور عبدالله بن محمد نوري الديرشوي موضوع الجريمة وضوابطها في الفقه الإسلامي مؤصلاً للمفاهيم، ومعرفاً بضوابط وأركان الجريمة في كتابات الفقهاء.


وفي الدراسة التطبيقية" العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط كأحد مصادر الأمن النفسي ومستويات الإشباع الوظيفي لدى عينة من العسكريين في المملكة العربية السعودية" يوضح الدكتور سعد بن عبدالله المشوح أن الأسلوب الإيجابي في مواجهة الضغوط يرتفع بارتفاع مستوى الإشباع الوظيفي، مؤكداً وجود علاقة إيجابية بين الإشباع الوظيفي ومواجهة الضغوط لدى العسكريين العاملين بقطاع الحرس الوطني السعودي بمدينة الرياض. ويقدم لكم الدكتور محمود محمد عبدالنبي محمد في العدد ذاته بحثه في منهج التجريم في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية مبينا فيه منهج التجريم في تلك الاتفاقية وما شابه من سلبيات يرى الباحث لزوم  تلافيها؛ وصولاً إلى تعاون أمثل لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية على المستوى الدولي.                                      


كما يحفل العدد بتقريرين الأول للدكتور عبد الحفيظ المالكي وهو عبارة عن عرض رسالة دكتوراه بعنوان: دور منهج العلوم الشرعية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب الصف الثالث الثانوي للباحث/ جبير بن سليمان العلوي الحربي، والثاني والثاني للدكتور علي العجرفي وهو عرض كتاب أهمية الفحوص الوراثية في قضايا النسب والقضايا الجنائية من تأليف: الدكتور/ عبدالعزيز بن عبدالله الدخيّل.