الرئيسية   أخبار الكلية   الأقسام العلمية   المعهد العالي   مركز الدراسات والبحوث
 
 
مجلة البحوث الأمنية ـ دورية علمية محكمة تصدر عن مركز البحوث والدراسات
   
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
 
 
 
كشاف الأعداد
العدد  
تاريخ/هـ  
تاريخ/م  
 
 
 
بحث
 
 
 
أخبار المجلة
 
       
صدور العدد الجديد (44) من مجلة البحوث الأمنية


أصدرت كلية الملك فهد الأمنية العدد الجديد من مجلة البحوث الأمنية (ع44) ومن خلاله تتواصل جهود الباحثين في إثراء المجال الأمني بمفهومه الشامل، حيث يتضمن هذا العدد مجموعة من البحوث والعروض العلمية، تشمل خمسة بحوث علمية، وعرضاً لكتاب ورسالة علمية، وتقريراً عن ندوة علمية .


ففي البحث الأول قدم الدكتور/ عبدالرحمن بن سليمان الربيش بحثاً بعنوان "الحرز وأثره في جريمة السرقة"، مبيناً مفهوم الحرز وأهميته، وأنواعه، والاختلاف في اشتراطه، كما أشار الباحث إلى بعض تطبيقات الحرز.


أما البحث الثاني فقد جاء بعنوان: "القيم السلوكية والاتجاهات اللازمة لتحصين النشء ضد الجريمة وإتلاف الممتلكات" للدكتوره/ سناء حسن عماشه التي سعت من خلاله إلى تحديد القيم اللازمة لحماية النشء من الجريمة، وإعداد قائمة بتلك القيم، والكشف عن الفروق بين المراحل التعليمية في القيم اللازمة لتحصين النشء ضد الجريمة، وأي المراحل التعليمية التي تهتم بذلك، والكشف عن أي المقررات الدراسية تهتم بغرس القيم التي تحمي النشء من الجريمة والانحراف، وأيها لا يهتم بذلك من وجهة نظر المعلمات ومديرات المدارس ومرشدات الطالبات. 


ونظراً لما لمؤسسات المجتمع الأولية من أدوار بالغة الأهمية في تنشئة أجيال تحافظ على الثوابت، وتواكب المستجدات المعاصرة، فقد قدم الدكتور/ عماد عبدالله الشريفين بحثاً بعنوان "التنشئة الأسرية وأثرها في أمن المجتمع الإسلامي"، ومن خلاله تناول الباحث مفهومي التنشئة الأسرية وأمن المجتمع، وخلصت الدراسة إلى أن عناصر التنشئة متعددة تتناول جوانب الشخصية الإنسانية، ولها الدور الحاسم في تحقيق الأمن الشامل للمجتمع المسلم.


بينما قدم الدكتور/ خالد عبدالتواب عبدالحميد بحثاً بعنوان "تطور الدليل الكتابي في ضوء التقنيات الحديثة: دراسة مقارنة"، ومن خلاله أشار الباحث إلى أن قواعد الإثبات التقليدية للدليل الكتابي تواجه تحديات كبيرة في ضوء التطور المتنامي لوسائل الاتصال والتجارة الإلكترونية، وهو ما جعل المختصين ينادون بضرورة استيعاب التطورات، وإصدار التشريعات التي تعترف بالمعاملات الإلكترونية.


وتناولت الأستاذة/ وريدة جندلي بنت مبارك بن علي في البحث الخامس التشريعات الوطنية والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لمناقشة المسؤولية الجنائية عن الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وترتكبها قوات تخضع لإمرة القادة العسكريين.

كما تضمن هذا العدد عرضاً لرسالة دكتوراه بعنوان "تصور مقترح لوضع خطوات إجرائية تربوية لوقاية فكر الشباب من الانحراف في ضوء التربية الإسلامية"، وعرضاً لكتاب "الأخطار والكوارث الطبيعية: الحدث والمواجهة (معالجة جغرافية).


وكما اعتاد القراء الكرام فقد تضمن هذا العدد تقريراً علمياً عن ندوة حديثة ذات صلة بالأمن بمفهومه الشامل، ووقع الاختيار في هذا العدد على "الندوة الدولية عن إدارة الكوارث" التي نظمتها المديرية العامة للدفاع المدني في مدينة الرياض خلال الفترة من 14-17 شوال 1430هـ.

وبهذه المناسبة تأمل هيئة تحرير المجلة وإدارتها أن تسهم هذه البحوث في دعم جهود التطوير في المجال الأمني فكراً وممارسة.